-->

التأمل مفتاحك لتتخلص من الآلام المزمنة




    إن كنت تعاني من ألم مزمن فأنت لست وحدك. 105 مليار شخصا يعانون من الآلام المزمنة في العالم في السنوات و الأشهر الأخيرة.
    لنفهم الفرق بين الألم و الحاد و الألم المزمن أولا. الألم الحاد هو الألم الذي ينجر عن جرح و يزول هذا الألم مع إلتآم الجرح. في حين أن الألم المزمن يبقى مدة أطول و يكون أحيانا بسبب جرح سابق و قد يبقى الألم لأسابيع أو أشهر او سنين.
    يقول الدكتور جون ليجير طبيب مختص في جراحة الأعصاب و خبير في الآلام أن الألم المزمن ظاهرة معقدة تضم عوامل بيولوجية و نفسية و إجتماعية و بيئية تتفاعل فيما بينها. الخبر الجيد هو أنه توجد طريقة لعلاج الآلام المزمنة طبيعيا. كل من التمارين الرياضية و الإسترخاء و خاصة الـتأمل تساعد على التخلص من هذه الآلام.

    كيف يؤثر التأمل  على الآلام المزمنة؟

    1.سريع و فعال
    أثبتت دراسة بجامعة وايك فورست أن الذين مارسوا التأمل لمدة 20 دقيقة في اليوم في 3 أيام موزعة على أسبوع إنخفضت درجة الآلام التي يشعرون بها بنسبة واضحة مقارنة بطرق إدراكية أخرى تم إستعمالها للعلاج
    2.العلاج يتواصل
    أثبتت نفس الدراسة أن الذين قاموا بهذه التجربة تواصل إحساسهم بالراحة لمدة طويلة .
    3.طريقة فعالة أكثر من الإسترخاء و الإلهاء
    مقارنة بأنشطة أخرى كالإلهاء و تشتيت الإنتباه بعمليات حسابية أو عن طريق الإسترخاء كالإستلقاء أو الإستماع إلى الموسيقى التأمل هو الحل الأمثل. الجلوس للتأمل لبضع دقائق له فوائد أكبر بكثير من الطرق الأخرى من العلاج.

    كيف تمارس التأمل لتتخلص من الآلام طبيعيا؟


    إجلس على كرسي مستقيم الظهر و ضع قدميك على الأرض و كفيك على حجرك. ضع مؤقتا و حدد المدة التي تريد أن تستغرقها خلال عملية التأمل. بعينين مغلقتين أو مفتوحتين إستقبل أي أفكار أو مشاعر أو أصوات أو أحاسيس. مهمتك هي ملاحظة كل هذا و عدم محاولة التحكم به.
    يمكنك أن تركز على طريقة تنفسك كبداية و قد ترغب في إغلاق عينيك بعد بضع دقائق وتشعر بالراحة التي تنتشر داخلك. يمكنك المواصلة على هذا المنوال لبضع دقائق أخرى.
    الأمر بهذه البساطة. إجعله ضمن روتينك اليومي و ستلاحظ الفرق سريعا.

    إرسال تعليق